ترجمة وركض

لا بدّ أن أسجّل اعترافًا ما. إن ترجمة الشعر وبعض الأعمال الأدبية الحديثة لا تروقني إلا من ناحية العمق اللغوي والثقافي الذي أمرّ به كمترجم في عمليّة الترجمة. أعترف أنني حين أنظر أحيانًا إلى النص الذي ترجمته أجده وقد حامت عليه غمامة سوداء تجعله بعيدًا عنّي، ولكنّي حين أشتغل عليه مترجمًا، أجد أن شيئًا من حياة قد بعثت فيه، وأراني أفهمه كل الفهم، ويكاد الأمر يكون كتجليّات الأولياء ولحظات الصفاء. حين أعيش مع قصيدة ما ساعتين أو ثلاث، في قراءات متعددة، وعملية بحث مضنية عن الشاعر وسيرته وخلفيته الثقافية والمقابلات التي أجريت معه والمقالات النقدية التي كتبت عن أعماله، أجد نفسي في حالة فهم للنص شفافة، عجيبة، وغير متوقّعة باعتبار الإحباط الذي يصيبني بعد القراءة الأولى.

ولذلك لا أتعجب حين أرسل لأحد الأصدقاء سطورًا شعرية مترجمة، ويأتيني الردّ بأنه لم يفهم شيئًا، وأكذب إن ادّعيت أن الخطأ يكمن في صديقي القارئ، ولست أقول إن الخطأ خطأ المترجم بالضرورة، فانا أعترف أنّ بعض النصوص تكون في حالة موات حين يحاول المترجم بث الحياة فيها، باعتبار اللغة التي سيترجم إليها على الأقل، وإن كان يراها هذا المترجم قد اهتزّت وربت أمام ناظريه وهو يترجمها، فهذا لا يعني أنّ الأمر ذاته سيحصل لدى القارئ. ينتعش النصّ الأصلي أحيانًا بين يديّ المترجم، غيرَ أن الحياة قد لا تكتب للترجمة بعد أن تفلت من بين يديه وتنشر.

فإن كانت المعاني أحيانًا في بطن الكاتب، فهي كذلك في بطن المترجم.

على ذكر البطون، ليس هذا ما جلست لأكتب عنه. سأتكلم عما هو أهم ربّما. اليوم ركضت الركضة الثانية في الأسبوع السادس من التدريب، قرابة 5 كم وفي 20 دقيقة. كانت لحظة انتصار لا بأس بها. يوم الجمعة ستكون الوجبة الثالثة من الركض هذا الأسبوع. ستكون الركضة لمدة 25 دقيقة من دون توقّف. ومن ثمّ يبدأ الأسبوع السابع ويدخل البرنامج مرحلة جديدة من مهامّ الركض وتقنياته.

4 أفكار على ”ترجمة وركض

  1. ترجمة +ركض =
    sounds “tastes??” like a good combination 🙂

    5K in 20 minutes is very good indeed
    !
    in my 20s my best time was something around 3.5 minutes / 1 km

    now I guess I need like 5 minutes and no more than 3K without taking a break, a HUGE break 😀

    1. You made me feel as if you are in your 60’s or something man, you still have I guess. When I started this thing i thought I’ll give it up, but in 6 weeks I’ve made some unbelievable progress considering my lifestyle before that.
      Tomorrow I have a 25 mint run without rest, I’ll see how many kms i can run. I’m not concerned with the speed or pace now, I just want to believe that I can lead a healthy life from now on inşallah.
      Thanks for the encouragement brother

      1. I am an old tat but thanks for the supporting words 🙂

        I cannot keep a 20 minutes now, I doubt it. I’ll need at least 3 months of slow progression

        Best of luck in the 25-min.s , u r absolutely correct in not worrying about pace/speed. That shall come, focusing on continuation is what is needed
        🙂

        Nag on the Mrs. to join in! It will be a good motivation and extra fun 🙂

      2. Yaaa, wallah I’ve been talking her into joining me, but she’s been tired recently and it’s also cold for her now in Istanbul. We’ll see. I’ll keep you posted🙂

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s