انكتاب

أذكر قبل سنتين، في غرفة صغيرة في “مكان”، أننا ناقشنا رواية اللجنة لصنع الله إبراهيم، في نادي القراءة “انكتاب”. كانت الجلسة شتوية دافئة، كان عدد الحاضرين لا يتجاوز ستة أو سبعة، وكنّا مغمورين، لا أحد يعرف بنا إلا من مرّ صدفة من هناك، وشاهد المنظر الغرائبي، وجلس ليعرف ما يحصل، كتلك الفتاة الأجنبية، التي دخلت بدافع الفضول، ودعاها وصفي مباشرة للجلوس إلى جانبي لأقوم بدور المترجم لها!

انكتاب، علاقة محبّة بين الكتاب والمجتمع المحلي

الجميل في انكتاب، أنه نجح بتميّز في أن يكون منصّة لأفراد المجتمع في عمّان ليتكلّموا، انطلاقًا من الكتاب، في جو منفتح على الجميع، من دون استلزام امتلاك نواصي الثقافة المعاصرة، أو اشتراط خضوعك لخطاب معيّن. أنا إنسان، أحبّ أن أقرأ أكثر، وأحبّ أن أستمع لآراء الآخرين فيما قرأوه، كما أحب أن أعبّر عن رأيي فيما قرأت، هكذا تصير الأمور في انكتاب.

أذكر مرّة أننا ناقشنا كتاب “الهويّات القاتلة”. كان التنوّع في الجلسة مخيفًا للوهلة الأولى، إلا أنّه كشف عن قدرة انكتاب على احتضان كل الآراء المختلفة التي طرحت، وكل التجاذبات التي حصلت، في جوّ من الودّ والتفهّم، بحيث أصبح من الجليّ أنّ هذه هي هويّة هذا النادي، الكتاب، مع كل ما في مفهوم الكتاب من سعةٍ وحريّة.

انكتاب 2011_ الهويات القاتلة

كانت هويّتي أنا كذلك تتشكّل في السنة الماضية بين الكتب والانكتابيين، وصار تعلّقي بالكتاب، وبنادي الكتاب، تعلّقًا بشوقي لحريّة الرأي والكلمة في بلادنا، وكان جو انكتاب مثالًا مصغّرا لذلك. في كل مرةٍ ترى وجوهًا جديدة، وآراء مختلفة، وهويّات لم تكن قادرة على الخروج من قوقعتها من قبل. كان ذلك أمرًا لم أشهده في عمّان من قبل، ولا في أيّ نادٍ للكتاب شاركت به، ولذا كان انكتاب ملتقىً بحقّ لمعارف جديدة وعلاقات غنيّة.

انكتاب: اعرف كيف تحصل على الكتاب!

لعلّ من ألطف الأمور التي أنجزها انكتاب وتميّز بها هو القدرة على ربط القارئ بمكتبات عمّان! صار أصحاب المكتبات في عمّان يعرفون أنّ هناك مجموعة من الشباب يقرأون، وأنّ كتابًا معيّنا لم يبع من قبل، صار مطلوبًا فجأة، ويجب توفيره! انكتاب قام بأول جولة شبابية على مكتبات وسط البلد، ودخلها مع الانكتابيين، وتعرف إلى أصحابها. انكتاب أول نادٍ في عمّان يتفّق مع مكتبة في عمّان ليناقش كتابًا في ساحتها. انكتاب أول نادٍ في عمّان يتفاعل تفاعلًا حقيقيّا مع الكتاب والأدباء. انكتاب، أول نادٍ في عمّان ينظّم أكبر مهرجان كتابيّ في شارع لم تعرف الثقافة إليه سبيلًا من قبل “شارع الثقافة” في الشميساني.

نون: التنقيب عن الكتاب المستعمل

انكتاب فكرة مجتمعية، تعمل في الشارع. بوّابة الإنسان العاديّ إلى ساعةٍ من الهدوء في طرف من نهار أو ليل مع كتاب لا يكلفك الكثير لتقتنيه. ومشكلة الكتاب في المجتمع الأردني، ترتبط إلى حد ما بمشكلة القدرة على توفيره، سواء في عدم القدرة على شرائه أو عدم الرغبة في التفتيش عنه. لذا جمع انكتاب، في معرض نون (والنون هي نون التفاعل، التي دخلت على كتاب، فجعلتها كلمةً دارجة على لسان “الانكتابيين”)، جمع أكثر من 10،000 كتاب، وبيع معظمها بأسعار تتراوح بين نصف دينار ودينارين. المعرض الكبير جمع عددًا من الكتّاب الأردنيين، على رأسهم الروائي أيمن العتوم، الذي قدّم روايته للبيع بدينارين (وهي تباع بستة دنانير خارج المعرض، وتحقق مبيعات كبيرة)، وديوانه الشعري بدينار واحد (وهو يباع بثلاثة في المكتبات). وبيعت أعدادٌ كبيرة في ذلك اليوم، واتصلت بي عائلتي غاضبة لأنها لم تتمكن من الوصول إلى ما تريد من كتب لأنّ الأعداد كانت كبيرة جدّا في ذلك اليوم.

أصداء المعرض بعد نجاحه زرعت أملًا كبيرًا في انكتاب، وفي “عدوى” القراءة التي تفشّت في عمّان، محاولةً أن تلبسها زيّا ثقافيًا اجتماعيًا حسنًا. وانتقلت فكرة المعرض إلى إربد، ونجح معرض نون “إربد” كذلك وإن كان على مستوى أضيق.

550705_277554462356868_415112118_n

انكتاب…

سعيد لأنني سأرجع قريبًا إلى عمّان وكلي أملٌ أن أشارك في جلسات نوادي الكتاب المنتشرة الآن في عمّان، وخاصّة انكتاب وخير جليس، وغيرها من النوادي التي تقدم جهودًا عظيمة، مثل نادي كتاب إنسان، و96، وكتابي كتابك، وتلك النوادي التي بدأت مؤخرًا في إربد والسلط بجهود الشباب وتفاعلهم وتواصلهم من أجل نشر ثقافة الكتاب في المجتمع الأردني.

شكرًا انكتاب.

4 أفكار على ”انكتاب

  1. آههه يا أستاذ وكنت ستكون لنا إماما وكنا سنلذ الكتب العربية قبل كتبنا كتذوقنا في مقهى صغير ب”انكتاب”. سوف نحققها إن شاء الله 

    1. إن شا الله يا رقية، شكرا لك، ولا أنسى يوم حضرتي أنت وزينب إلى انكتاب وشاركتما في النقاش
      ما زلت أحلم أن يكون هناك انكتاب في إسطنبول يومًا ما، خاصة مع ما أراه من انخفاض نسبة القراءة هنا كذلك

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s