تدوينة للحريّة

يكاد معنى الغربة يتضاءل من حولي وأنا في الغربة! أشعر أني أقرب للوطن في كل يوم، مع بعدي عنه ووجعي منه. لم أتوقف عن عادتي القبيحة في تصفح الرأي أولًا لأرى أبواق “التسحيج” تنفث قرفها الصباحي في وجوه القارئين العابثين، وأن أذهب إلى مواقع التواصل الاجتماعي لأعرف تفاصيل ما يجري في البلاد وما يدور مع العباد في الأردن.

إدراكنا لصورة السجن السياسي في الأردن ليس ساذجًا كما يظنّون. الرواية الأكثر مبيعًا في الأردن لفترة جيدة من الزمن كانت عن السجن السياسي في رواية”يا صاحبي السجن” لأيمن العتوم، والحديث عن السجن والاعتقال خرج من دائرة “السواليف” الخاصة، إلى دائرة النطاق العام. الكثير من الحكايات نشرت وقيلت، والكثير من الأفكار تنتشر حيال هذا الأمر. إلا أنّ تجربة السجن المريرة لدى شبابنا الأردني الآن الآن، هي الرواية التي يجب أن تعرف، وهي القصة التي يجب أن يعرفها عموم الناس في مجتمعنا.

يقول أكرم الحمود، في تدوينة للحرية هذا الصباح: “لكن اعرف..أن الدنيا مواقف..والشرف ربما تختصره كلمة واحدة مما هتف بها هؤلاء الشباب…عندما اخترت أنت الصمت..
أنت بحاجة لهم أكثر مما هم بحاجة لك”.

لم أجد شيئًا أصدق لهجة مما كتب أكرم هذا الصباح.
نحن نحتاج الوقوف مع الحق والحرية والعدالة ولقمة العيش. نحن نحتاج ذلك كي نخرج من دائرة السلب إلى الإيجاب، من الخوف إلى الجرأة، من الذل إلى الشرف، من الموت إلى الحياة.

هذه رسالةٌ للحريّة.

رسالة أخرى سريعة إلى أمهات المعتلقين والحراكيين: أينما وليتم وجوهكم قبل عبد الهادي راجي المجالي، فاعلموا أنّه كاذب لا يستحق منكنّ سوى نظرة اشمئزاز، أو بصقةٍ سريعة من دون إرهاق للفم الذي سيقبل جبين المظلومين قريبًا.

أختم بما قاله كاتب “يا صاحبي السجن”:

 

آه ما أصعب أن يكون الانسان حراً ما أقسى تبعات ذلك. إنّ الحرية صرخة ( لا ) في وجه طوفان ( نعم ) حين تكون ( نعم ) غناء القطيع الذي لا يعرف غير هز الرؤوس والأذناب ..

الحرية .. الدين .. الإيمان .. الأخلاق.. تَعِب الناس وهم يحاولون إيجاد تعريفات لها غير أني لم أجد للحرية تعريفاً من بين هذه المفاهيم أشد وضوحاً من الحالة التي أعيشها الآن في الزنزانة

 

ندوّن للحرية.
الحرية لمعتقلي الرأي.

 

فكرة واحدة على ”تدوينة للحريّة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s