أكثر من حرب إعلامية

الأمر يتعدى كونه حربًا إعلامية في مجتمعنا بين إسلاميين وعلمانيين، وبين محافظين وليبراليين، وبين أصوليين وإسلاميين، وبين بلطجية وإصلاحيين.  الأمر أن هذا بات طبيعة التفكير عند الكثير من الناس، إذ بات من غير الممكن للإسلامي أن ينظر إلى العلماني إلا كخصم وغريم، والعكس صحيح بلا شك، وهذا إن كان يظهر على شكل مقالات تهجمية في صفحات الجرائد بشكل مقصود، فإنه كذلك يظهر في تصرفات تبدو للوهلة الأولى أنها عفوية، كتحميل فيديو على اليوتيوب على سبيل المثال.

إسماعيل هنية، زار تركيا، وتجول في عدد من المساجد، وخطب في أحدها بين الناس، واستقبله الأهالي استقبالًا حسنًا. هذا يحمل في طياته أن المجتمع التركي مع القضية الفلسطينية وأنه شعب متدين في أعماقه، تديّنا أغلبيّا بعيدًا عن تعقيدات المتنطعين. وهذه صورة جميلة يجب أن تبقى في براءتها وعفويتها، بدل أن تتحول إلى سيف إعلامي بعنوان: ” صور  تزعزع قلوب العلمانيين”، بدلا من استخدام أي عنوان أقل شدة وأكثر ذوقا. لا أعتقد أن من وضع هذا الفيديو بهذا العنوان يعي ما يعنيه الإسلام أو ما تعنيه العلمانية، بل هو على الأغلب مجرد شخص متحمّس لا يفهم من العلمانية إلا أنها شتم للدين والرسول وكفر بالله والقرآن، وهذه صورة عامة تطابق الصورة التي يحملها كثير من العلمانيين عن الإسلام على أنه دين يتعارض مع الحريات ولا يحقق السلم ولا العدل الاجتماعي.

ففي الوقت الذي نرى فيه جهودًا في العالم لتغيير الصورة النمطية التي نجح الإعلام الأمريكي خاصة في تشكيلها عن الإسلام والمسلمين، نرى أنفسنا غير قادرين على مقاومة هذه الظاهرة فيما يننا نحن. فبين ليلة وضحاها نجد عشرات المقالات والفيديوهات التي يهاجم فيها الأصوليُّ والإسلاميَّ والعلماني (والبلطجيّ الرسمي وغير الرسمي) بعضهم الآخر، وهكذا ينتهي بنا المطاف في حلقة مفرغة، وفي بليّة نكراء، لا يُعرَف ليلُها من نهارها، ولا حَسَنُها من قبيحها.

لقد امتلأنا، كدرويش، بكل أسباب الغياب، ولا غياب

فكرة واحدة على ”أكثر من حرب إعلامية

  1. جميل !
    وَ للأسف , كثيرًا ما كنّا نواجه مثلَ تلكَ النماذج في المجتمع الجامعي
    وَ أتذكّر أنّنا كنّا نكلّف فريقًا خاصًا لمتابعة ردود وَ انفعالات الأعضاء وَ تنقيح
    ما يكتبون من عبارات تجييش وَ حشد ضدّ الآخر !

    وَ مثلُ تلكَ العبارات تسيء كثيرًا كثيرًا , وَ تساعِد في ترسيخ
    تلكَ الصّورة المُشوّهه لدى العامّة .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s