عربيّ

من الأمور التي أضحكتني وأبكتني اليوم، أنني كنت أقرأ في مدونة يشرف عليها بعض الشباب من الأردنّ، غير أن بعض موادّ المدونة تكون بالإنجليزية، فكنت أقرأ عن موضوع مهمّ فيها، وتابعت التعليقات، وهي بالإنجليزية كذلك، إلى أن وصلت عند تعليق كتب بالعربية، وكتب صاحبه في النهاية:

وأعتذر عن الكتابة بالعربية لأن إنجليزيتي لا تساعدني في الكتابة

لا أعرف إن كان هذا الشاب قد كتب هذا التعليق ساخرًا من استخدام غيره للإنجليزية في سياق عربيّ، أو أنه فعلًا يعني الاعتذار لأمر لا دخل له به. لا أريد أن أوجّه اللوم أو أنتقد هنا، غير أنني أرى ميلًا في كثير من المواقف إلى الكتابة بالإنجليزية في السياقات العربية حول المواضيع التي تعد من المحرمات في بيئتنا، مثل السياسة والحديث عن السلطات العليا، أو الحديث عن الجنس والعلاقة بين الشاب والفتاة في المجتمعات العربية، أو الحديث مثلًا عن قضية الزواج بين الأديان، وعلى الأخص زواج المسلمة من غير المسلم، وهي القضية التي تناولها موقع (حبر) قبل أيام معدودة. كثير من أمثال هذه المواضيع وكثير من القصص التي تناولتها مكتوب بلغة أجنبية. وفي هذا دلالات كثيرة لا يمكن التعرض لجميعها الآن، أحدها أنّ استخدام الإنجليزية في مثل هذه السياقات قد يخفف بعض الضغط عن الكاتب، لأن لغتنا العربية محمّلة بالحساسيات المتراكمة من هنا وهناك، وأن الانزلاق إلى الشخصنة واللاموضوعية قد يكون أسهل عند استخدامها في بعض الأحيان. وهذا وإن كان عند البعض مسوّغًا لاستخدام الإنجليزية، فهو عندي المسوّغ الأقوى للاستمساك بالعربية والتقيد باستخدامها، لأننا إن لم نستخدم لغتنا في الحديث عن مثل هذه المواضيع ذات الحساسية الخاصة، فإننا لن نستطيع الاقتراب من التأثير الحقيقي، سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى المجتمع.  بل إن أدنى إحساس بالمسؤولية يقضي علينا أن نكثف الكتابة حول هذه الشؤون وغيرها مما نهتمّ له ونعرف عنه ونتأثر به، حتى يتكوّن لدينا وعي عام مرتبط بخطاب لغويّ قريب من الناس وخارج من رحم ثقافتنا وتاريخنا.

أما أن نعتذر عمّا لم نفعل، وأن نعتذر عمّا يجب أن يعتذر عنه الآخرون، فهذا ما يجعلني أشعر بالحزن والمرارة، خاصة في هذه الأوقات والناس يتسابقون من كل مكان على تعلم العربية وأحدنا يشعر في قرارة نفسه أنه لا يستطيع أن يستخدمها وأنها ليست قادرة على تلبية طلباته ومستلزمات عقله وأفكاره، مهما علت أو سفّت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s