مساحة للدراسة

مع أنني أتأخر في الجامعة، في المكتبة عادة، أعد بعض الأشياء للطلبة وأتابع الإيميل، وأقرأ بعض الأشياء، إلا أنني أتناول العشاء للمرة الأولى اليوم مع الطلبة في مطعم الجامعة. رأيت بعض الأساتذة الآخرين هناك أيضًا، وكانت الأجواء لطيفة. جلست على طاولة طويلة مع عدد من الطلبة، عدد منهم من بعض الدول الإفريقية، غانا، رواندا، والكاميرون، وهم من أفضل الطلبة وأذكاهم، وأكثرهم مرحًأ وأصدقهم عاطفة. هؤلاء الطلبة يتكلمون التركية بطلاقة، فهم هنا منذ ثلاث سنوات، درسوا في ثانويات الأئمة والخطباء، وهم الآن سيدرسون الإلهيات في هذه الجامعة. كان أحدهم يرغب في أن يصبح مهندسًا، وكان قد التحق بالفعل في إحدى الجامعات، ثم علم عن هذه الجامعة، والمستوى الأكاديمي الممتاز فيها، فقرر أن يلتحق بها، بعد قرار أخبرني أنه كان صعباً.

هناك طالب تركي، يحب الشعر كثيرا، ودائما يلاحقني لأعطيه بيتا أو بيتين من الشعر، أو رباعية، أو ما شابه، يظنني عالماً بالشعر أو أنني أحفظ أشعار العرب، غير أن بضاعتي من محفوظ الشعر قليلة، أحفظ بعض عيون الشعر، إلا أنني مقصر في هذا الجانب كثيرا. أذهلني من هذا الطالب اليوم وأضحكني، أنه يريد أن يكتب شيئًا لي، فأعطاني ورقة، وقال لي اقرأ. فكتب ما خلاصته أنه يرغب بكتابة الأشياء الجميلة لي إلا أنه لا يحسن ذلك ولا يجد من الكلمات العربية ما يسعفه لفعل ذلك، ولكنه قال إنه سيكتب قصة من طفولته، فبدأ يقص هذه القصة، ونهايتها تقول: رأيت طائرًا جميلاً، أمسكت به، فمات!!! وانتهت الرسالة،

أريد أن أركز على دراسة التركية، غير أني أعجز كلما بدأت. التحضير للدروس، خاصة للطلبة المتقدمين في دروس الكتابة، ومتابعة ما يكتبون، يأخذ وقتا طويلًا. لكن لا بد أنني سأجد طريقة ما.

من الأمور المضحكة التي حصلت معي اليوم، على ذكر اللغة التركية، أنني أجلس في مساحة دراسية خاصة في المكتبة، على شكل مقطع فردي، ولكني لم أتنبه إلى إشارة مكتوبة باللغة التركية. أجلس هنا كل يوم، ولم يتعرض لي أحد، إلا أن أحد الطلبة نبهني إلى أن هذه الجملة تعني أن هذه المساحات مخصصة للباحثين، وتعطى لهم بإذن خاص من المكتبة. لكني لحد الآن آمن في هذا السرب، ولم أتعرض لأي اعتراض من الكادر على ما أفعله.

أفكر في العودة إلى البيت الآن، أقرأ هذه الأيام زقاق المدق لمحفوظ. وسأقرأ المزيد له إن شاء الله، لأن صديقا من الأردن سيأتي بعد أسبوع، سيحضر لي بعض الكتب بالعربية.

أضف تعليقاً

