سحلب

من المخيف أن يدرك الإنسان في لحظة أنه غير قادر على توليد شعور لشخص أو لفكرة، أو أنه قادر على تجاهل مشاعره تجاه الأشياء بإغماضة عين، أو بفتحها. الغربة تفتح آفاقاً واسعة من التأمل وفهم الذات، بشكل مخيف أحياناً. اكتشف في الغربة كيف أننا نمضي كثيرًا من الوقت على أشياء هشة، كالناس، كأنفسنا. هناك نطاق كامل من المخلوقات التي نعرفها والتي لا نعرفها بحاجة إلى بعض تفكير وتأمل من قبلنا.

هنا في الغربة، تكتشف القديم والجديد معاً. الغربة كالرواية الجيدة، تحدثك عن أشياء كنت تظن أنك تعرفها تمامًا، إلا أنك حين تقرأ تشعر أنك عرفتها لأول مرة، وكذا الغربة.

اليوم تكلمت مع والديّ، بعد انقطاع عدة أيام، تسألني أمي في نهاية الحديث: هل تشعر بالغربة؟ هل أنت نادم على شيء؟ كان الجواب من قبلي بالنفي، وأنا صادق، إلا أنني لم أدرك بُعدَ السؤال إلا بعد أن جلست قليلاً مع ذاتي، وتأملت في سنوات ليست كثيرة، أعدّها من سنوات عمري الحقيقي. من الأمور التي أدهشتني أثناء حديثي مع أمي، أنها ذكرتني بتفاصيل هي الأخرى ما كانت لتذكرها وأنا في بيتها، كما أنها سألتني عن الغسيل وأشارت إلى ذلك بقولها: “كيف عامل باللوندري يمّا”! أثار هذا السؤال في كامني كثيرًا من الأسئلة، وقلت لعل هذا تأثير وجود الطالب الأمريكي الذي يسكن مع أخي عمر، واضطرار أمي لتعلم بعض الكلمات الإنجليزية  لتتواصل معه إن كان لا يفقه بالعربية شيئاً.

على كل حال، أنا ما زلت في الجامعة، رتبت بعض الأمور، أعددت امتحاناً سريعاً للطلبة من الكتاب، سأصلي المغرب في الجامعة وأذهب لتناول العشاء في وسط البلد. اكتشفت سندويشة لطيفة البارحة، سندويشة صحية بالمناسبة، وخفيفة جدا، لأنني قررت أن أتخلص مع بعض الوزن الزائد.

السحلب مهم جدا هاي الأيام، وإن استمر الوضع الجوي بين الغائم والماطر، فلا بد من نفس أرجيلة إسطنبولي نهاية هذا الأسبوع

عرض الشرائح هذا يتطلب تفعيل جافاسكربت.

فكرتان اثنتان على ”سحلب

  1. السلام عليكم …
    شكرا لك على ما تقدمه لنا من جديد دائما لتضعنا في قلب الحدث
    الغربة ليست الا تجارب عملية جديدة ” سلبية كانت ام ايجابية” حتما تفيد الانسان في حياته المسقبلية الآتية .وفي رأيي الغربة ليست نقمة على الإطلاق فهي تجربة رائعة من جميع النواحي، السلبية الوحيدة لها انها تبعدك عن أحبائك وأقاربك.

  2. أنا أؤيد هبة الرأي تماماً.. فهي على حق.. ولكن يجب عليك أن لا تنقطع عن والديك كثيراً.. إن بالهما يبقى مشغولاً عليك كثيراً..

    ألا تستطيع القدوم إلى الأردن والبقاء فترة العيد هنا؟؟ كم هي إجازة العيد عندكم؟؟

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s