بداية جديدة

لم أصدق حين قال لي والدي إن “طالبا” أمريكيا يبلغ من العمر 65 عاماً سيقطن معي في الشقة لشهر ونصف. ظننت في البداية أن والدي سمع المعلومة خطأً أو أنه يمازحني مثلاً، ولكن تبين لي اليوم أن هذا الرجل فعلاً يبلغ 65 سنة، ولديه ولدان، أصغرهما يبلغ 25 عاماً.

التقيت به لما وصلت إلى الشقة، وكان يتكلم قليلاً مع أخي عمر، بحضور أمي وأبي اللذين كانا يشرفان على عملية الاستقبال في اليوم الأول. لم أستطع أن أخفي عجبي حين صافحته وعرفته على نفسي، أطلت النظر في عينيه، وسلمت عليه بحرارة، وشعرت  بصدق الرجل وإحساسه المرهف، وعرفت من اللحظة الأولى أن وراءه قصة لا بد لي أن أعرفها بتفاصيلها.

لم أكن أعرف أنني سأعرف شيئاً من هذه التفاصيل اليوم، ولكن هذا بعض ما حصل.

تحدثنا معاً شيئاً من الوقت، عشرين دقيقة ربما، أخبرني فيها عن عائلته، وحبه للغات والعمل التطوعي. الرجل، واسمه جيري، يعرف ست لغات الآن، من بينها اللاتينية، ودرسها لأربع سنوات، والفرنسية والبولندية والإيطالية والإسبانية، وقليلاً من الألمانية. الآن هو يتعلم العربية. كان يؤكد لي في كلامه أنه يرغب أن يفعل شيئاً مميزاً في حياته (عمره 65 سنة) وأن ينفع الناس، وأن يستغل وقته قدر الإمكان. هو يعمل في مجال التمريض النفسي، ولكنه كذلك كاتب ومصور ورسام.

انظر أمامي عبر النافذة عادة وأنا أكتب، فأرى السارية، وأرى جارنا الذي لا يعرف في حياته شيئاً سوى الصلاة والجلوس أمام بيته، وهو ربما لم يبلغ الخامسة والستين حتى، وإن سألته قال لك: ما ضل من العمر قد ما راح، وكأنه ينتظر الموت كل يوم.

تناولت طعام الغداء مع جيري، ملوخية مع رز، وشرحت له أهمية الملوخية في مجتمعنا الأردني. تحدثنا كثيراً أيضاً على المائدة، ولعل الخطة اليوم أن أرافقه إلى وسط البلد قليلاً، وسيرافقنا غدا أيضاً إلى صلاة الجمعة

الصور في الطريق!

فكرتان اثنتان على ”بداية جديدة

  1. “… أهمية الملوخية” لووول

    عجبتني ..

    عندهم مقولة … الحياة تبدأ بعد الستين!

    نحن بعمر ال45 نتخاذل عن الحياة!😦


    5 لغات! يا سلااااااام 🙂

  2. هاد الرجل هو مثال رائع وقدوة يحتذى بها.. ويا ليتنا نفعل بحياتنا كلها ربع ما يفعلونه هم في ربع حياتهم..

    ممكن سؤال: الصراحة عندي فضول، معقول الأمريكي أكل ملوخية؟؟ مستحيل.. هل مجرد تذوق أو إنه أكل حتى الشبع؟؟!!!

أضف تعليقاً

